الإمارات تحظر منصات التواصل الاجتماعي على الصغار أقل من 15 عامًا

في ظل الاتجاه العالمي لحظر منصات التواصل الاجتماعي على الصغار والأطفال، اتخذت دولة الإمارات أولى خطواتها الرسمية لمنع وصول الأطفال دون سن الخامسة عشر إلى تطبيقات وبرامج التواصل الاجتماعي. لتكون بذلك أول دولة عربية تحظر هذه المنصات عن الأطفال.
ووفقًا لوكالة أنباء الإمارات، أصدر مجلس الوزراء الإماراتي، يوم الخميس الماضي، قرارًا ينظم وصول الأطفال وصغار السن إلى منصات التواصل الاجتماعي. ويضع حدًا أدنى لعمر المستخدمين عند 15 عامًا.
ويوضح المصدر، أن القرار الأخير يحظر على الأطفال دون سن الخامسة عشر إنشاء أو استخدام أو تشغيل الحسابات الشخصية على منصات التواصل الاجتماعي. كما يتم منع وصولهم إلى الخصائص الكاملة للمنصات. بما في ذلك التفاعل الاجتماعي أو النشر أو التعليق أو المشاركة أو الانضمام إلى المجموعات العامة أو القنوات المفتوحة أو أي مساحات تفاعلية واسعة النطاق.
أما فيما يتعلق بالأطفال فوق 15 عامًا، فقد ذكر القرار أنه يمكن للصغار الذين تتراوح أعمارهم ما بين 15 و16 عامًا استخدام منصات التواصل الاجتماعي. شريطة إخضاع حساباتهم لتدابير حماية خاصة تشمل تصنيف وتقييد المحتوى وفق الفئة العمرية. وتعطيل الخصائص عالية المخاطر مثل التفاعل مع المستخدمين غير المعروفين، وتنظيم أوقات ومدد الاستخدام وتوفير أدوات الرقابة الأبوية.
كذلك طالب القرار شركات التواصل الاجتماعي برصد الحسابات الشخصية للأطفال تحت سن 15 وإيقافها. بالإضافة إلى الامتناع عن استهداف الأطفال بالإعلانات الموجهة المبنية على التتبع والتنميط السلوكي. أو استغلال بياناتهم الشخصية أو معالجتها لأغراض تجارية قائمة على تتبع نشاطهم الرقمي.
وأوضح القرار أنه في حالة مخالفة هذا القانون قد يتم حجب المنصات المخالفة وفرض غرامات عليها.
يمكنكم الاطّلاع على تفاصيل قرار حظر وسائل التواصل الاجتماعي على صغار السن وبنوده كاملة عبر وكالة أنباء الإمارات، من هنا.